اهلا و سهلا بك وبقلمك

و مرحبا بحبرك على اوراق صفحاتنا

نتمنى انضمامك معنا و قضاء اوقاتا جميله و ممتعه..




/


 

الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القرود الخمسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حظ عيني
( مشرف )
( مشرف )


عدد المساهمات 463
تاريخ التسجيل 31/03/2012

مُساهمةموضوع: القرود الخمسة    الأربعاء مايو 02, 2012 9:04 am

أحضر رجل خمسة قرود ووضعها في قفص , وعلق في منتصف القفص حزمة من الموز ووضع تحتها سلما. بعد مدة قصيرة وجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز , وما أن وضع يده على الموز حتى أطلق الرجل رشاشا من الماء البارد على القردة الأربعة الباقية وأرعبها !!! بعد قليل حاول قرد اخر أن يعتلي السلم نفسه ليصل إلى الموز فقام الرجل وكرر العملية نفسها ورش القردة الباقية بالماء البارد. كرر العملية أكثر من مره وبعد مدة وجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز فستمنعه المجموعة , خوفا من الماء البارد.

بعد مدة , قام الرجل بإبعاد الماء البارد وأخرج قردا من الخمسة خارج القفص ووضع مكانه قردا جديدا اسمعه سعدان, سعدان هذا لم يعاصر ولم يشاهد رش الماء البارد , فسرعان ما ذهب سعدان إلى السلم لقطف الموز, حينها هبت مجموعة القردة المرعوبة من الماء لمنعه ومهاجمته , بعد أكثر من محاولة سيتعلم سعدان أنه إن حاول قطف الموز فسينال عقابه من باقي أفراد المجموعة.

بعدها أخرج الرجل قردا اخر ممن عاصرت حوادث رش الماء البارد غير القرد سعدان وأدخل قردا جديدا عوضا عنه, فوجد أن المشهد نفسه تكرر من جديد , القرد الجديد يذهب إلى الموز والقردة الباقية تنهال عليه ضربا لمنعه بما فيها القرد الجديد سعدان على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء ولا يدري لماذا ضربته المجموعة في السابق, كل ما هناك أنه تعلم أن لمس الموز يعني ( معاقبة جماعية ) على يد المجموعة , لذلك ستجده يشارك ربما بحماس أكثر من غيره بكيل اللكمات والصفعات على القرد الجديد ( ربما تعويضا عما لحقه من ضرب ) .

استمر الرجل بتكرار الموضوع نفسه , إذ أخرج قردا ممن عاصروا رش الماء ووضع قردا جديدا , ويتكرر الموقف نفسه . وكرر هذا الأمر إلى أن استبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضت لرش الماء بمجموعة جديدة كليا. في النهاية وجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم , لماذا ؟؟؟ لا أحد من القرود يدري , لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت.

الحكمة
إن هذه القصة ليست على سبيل الدعابة , وإنما هي من دروس علم الإدارة الحديثة . فلينظر كل منا إلى مقر عمله, فكم من القوانين والإجراءات المطبقة تطبق بالطريقة نفسها وبالأسلوب البيروقراطي غير المقنع نفسه منذ الأزل , ولا يجرؤ أحد على السؤال : لماذا يا ترى تطبق بهذه الطريقة؟ بل سيجد الكثيرين ممن يعملون معه , على الرغم من أنهم لا يعلمون سبب تطبيقها , يستميتون في الدفاع عنها وابقائها على حالها . لكن غير ما أنت مقتنع بتغييره دون النظر إلى قناعات الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: القرود الخمسة    الخميس يونيو 21, 2012 8:06 am

هههههه حلوه يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حظ عيني
( مشرف )
( مشرف )


عدد المساهمات 463
تاريخ التسجيل 31/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: القرود الخمسة    الخميس يوليو 05, 2012 10:16 pm

الله يعافيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرود الخمسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ‎ ♥ أقســآم مجد العامة ♥ :: ♥ مــجد العـــام ♥-
انتقل الى: